نقابة المحاسبين

جمعيتا المحاسبين والمدققين ووزارة الاقتصاد الوطني تعقدان ورشة عمل مشتركة

جمعيتا المحاسبين والمدققين ووزارة الاقتصاد الوطني تعقدان ورشة عمل مشتركة

جمعيتا المحاسبين والمدققين ووزارة الاقتصاد الوطني تعقدان ورشة عمل مشتركة

غزة-جمعية المحاسبين

عقدت وزارة الاقتصاد الوطني وجمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية وجمعية المدققين الثلاثاء ورشة عمل بعنوان "مسؤولية المحاسب والمدقق تجاه القوائم المالية".

وشارك في الورشة التي حضرها وزير الاقتصاد الوطني الدكتور علاء الرفاتي كل من رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين الفلسطينية إياد أبوهين وأمين سر المجلس المركزي زيد بسيسو ورئيس فرع غزة عبد الناصر مهنا ورئيس لجنة المكاتب أحمد صالح وعضوي مجلس الإدارة محسن خيال ومحمد أبوبركة وجمع من كبار المحاسبين وأصحاب المكاتب بالقطاع.

ودعا المشاركون بورشة العمل لضرورة المكاشفة وتوحيد القوائم المالية المقدمة للمؤسسات الضريبية والشركات من أجل التصدي لحالة التهرب الضريبي المنتشرة في المؤسسات والشركات في قطاع غزة.

بدوره، أوضح وزير الاقتصاد الوطني علاء الرفاتي ضرورة اقتناع المواطنين ورجال الأعمال بالقوانين الخاصة بمدققي الحسابات قبيل تنفيذ العقوبات بحق المخالفين، مبينًا التزام وزارته بالارتقاء بواقع الشركات الوطنية ونظام الحوكمة حتى الوصول لمرحلة الحكم الرشيد.

بدوره دعا رئيس جمعية المحاسبين إياد أبوهين خلال كلمة له بالورشة سرد خلالها لمحة تاريخية بالقوانين الخاصة بمدققي الحسابات لضرورة تطوير واقع المدققين في الأراضي الفلسطينية.

وأكد أبوهين على ضرورة تطوير قدرات المحاسبين والمدققين بالشكل الذي يكفل الارتقاء بالمهنة ويجعله قادر على اتخاذ القرار بشكل مستقل بما يضمن التصدي لمحاولات التهرب الضريبي.

من جهته، أرجع رئيس جمعية مدققي الحسابات اسكندر نشوان عمليات التهرب الضريبي إلى زمن الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مشيرًا أن عمليات التهرب في ذلك الوقت كانت تعد "عملاً وطنياً".

وأكد نشوان على ضرورة حل مشكلة التهرب حلاً جذرياً من خلال توعية المجتمع بدور المحاسب والمدقق في كشف عمليات التحايل على القانون بعكس النظرة السائدة حالياً بوصفه عنواناً للتحايل على الضرائب.

وخلص المشاركون بالورشة على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة بين وزرة الاقتصاد وجمعيتا المحاسبين والمدققين ووزارة المالية لمكافحة القائمين على عمليات التهرب الضريبة المفروضة بموجب القانون.

مواضيع ذات صلة

اشترك في القائمة البريدية

ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد الرجاء إدخال بريدك الإلكتروني